4/05/2010

ملتقى النساء التقنيات العرب

في عام 2008 عندما عقد مهاوييس التقنية العرب اجتماعهم الأول في القاهرة، قرروا أن تكون شبكتهم ليست كأي شبكة تبدأ لقاءاتها بالكلام وتنتهي أيضاً بالكلام! نعم قرروا العمل بجد وبلمحة سريعة على موقع الشبكة ستلاحظون المشاريع التي عملوا ومازالوا يعملون على تطويرها.

                                 تصوير عصام حمود

أهم ما لفت الانتباه في ذلك اللقاء وكغيره من الأحداث المشابهة هي قلة الحضور النسائي بشكل عام. ولذا وبناء عليه كانت إحدى التوصيات هي المحاولة إلى الوصول إلى عدد أكبر من النساء التقنيات والتخطيط لإقامة لقاء لهن حيث يجتمعن ويناقشن أسباب قلة مشاركتهن بشكل عام ويبحثن عن حلول لتجاوز العقبات التي تقف في وجه تحسين تلك المشاركة.

الاَن سيصبح اللقاء أمراً واقعاً بفضل الجهد الكبير الذي بذلته منال حسن وستأتي حوالي 30 صبية "تقنية" إلى جونية - لبنان الشهر القادم  ليلتقين ويتبادلن خبراتهن التقينة ويناقشن الكثير من الأمور. 

باب الترشيح ما زال مفتوحاً لأي صبية تجد نفسها مهتمة بالموضوع وعندها ما تقدمه أثناء اللقاء. كما بإمكانكم أنتم رجالنا الأعزاء ترشيح من ترونها مهتمة بالتقنية ويمكن الاستفادة من خبرتها في هذا المجال. أدرج هنا نص إعلان اللقاء مع أمنياتي بلقاءكن قريباً!

"تعلن شبكة تقنيين عرب و جمعية تبادل الإعلام الاجتماعي عن تنظيم ملتقى للتقنيات العرب في الفترة من 11 إلي 14 أيار/ مايو 2010 في منطقة الذوق، جونية، لبنان.
نظراً لندرة مشاركة النساء في المؤتمرات التقنية قررنا تنظيم فعالية للنساء فقط. سيضم اللقاء مهندسات و مبرمجات و مديرات نظم و مصممات مواقع و فنانات و ناشطات و باحثات و رائدات أعمال من كافة أرجاء الوطن العربي يجمعهن حبهن للتكنولوجيا و اهتمامهن بدورها في تنمية مجتمعاتنا العربية.
سيشمل اللقاء جلسات نقاشية عن مواضيع متعلقة بالبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، و الشبكات الاجتماعية، و الصحافة الشعبية، و النشاط الرقمي، و الرقابة على الوب، و الثقافة و الفنون الرقمية، و المحتوى العربي على الوب، وغيرها. كما سيشمل ورش تدريبية لتبادل الخبرات و عروض لمبادرات ومشاريع المشاركات في اللقاء.
يمكن للراغبات في المشاركة الاتصال بنا على info@arabtechies.net أو من خلال الموقع.
ينظم اللقاء كل من شبكة تقنيين عرب و جمعية تبادل الإعلام الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة هينرش بُل و بدعم من مؤسسة هيفوس.
عن المنظمين:
تقنيين عرب(http://www.arabtechies.net): تأسست كشبكة من مهاوييس التكنولوجيا بغرض خلق مساحة لتبادل الخبرات والتعاون بين التقنيين العرب المهتمين بالعمل العام و التأثيرات الاجتماعية للتكنولوجيا. تقوم تقنيين عرب بتنظيم فعاليات تقنية مغايرة تتميز بطابع غير رسمي يسمح بتكثيف خبرات المشاركين و يشجع على العمل المشترك.
تبادل الإعلام الاجتماعي(http://www.smex.org): توفر جمعية تبادل الإعلام الاجتماعي التدريب و الاستشارات للمجتمع المدني و المنظمات غير الربحية في لبنان. تهدف الجمعية إلى تشجيع محو الأمية الإعلامية على الإنترنت ورفع الوعي حول وسائل الإعلام الرقمية والإجتماعية، بشكل خاص ضمن الفئة الشبابية مساعدة المنظمات على تطوير استراتيجيات تعاونية ومستدامة لدمج وسائل الإعلام الرقمي والإجتماعي من ضمن برامجهم زيادة الوصول إلى الإنترنت عبر المناصرة لزيادة سعة الانترنت المتوفرة."



هناك تعليق واحد:

  1. شكراً هنادي على هذا البوست..

    هل يوجد طلب معينعلينا تقديمه أم بإمكاني فقط إرسال ايميل باسمي ومعلوماتي؟!

    شكراً
    ميس

    ردحذف